اليمن
صحة

دراسة تكشف: أدوية إنقاص الوزن قد تزيد خطر الصلع الوراثي لدى الرجال

المشهد اليمني٢٨ أكتوبر ٢٠٢٦ في ١١:٠٢ ص0 مشاهدة
دراسة تكشف: أدوية إنقاص الوزن قد تزيد خطر الصلع الوراثي لدى الرجال

تنويه

هذا الخبر بعنوان "دراسة تربط بين أدوية إنقاص الوزن وزيادة خطر الصلع الوراثي" نشر أولاً على موقع المشهد اليمني وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٣ سبتمبر ٢٠٢٦.

لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.

كشفت دراسة حديثة نُشرت في دورية "Journal of Investigative Dermatology" عن وجود صلة بيولوجية وجينية محتملة بين استخدام أدوية إنقاص الوزن الشهيرة من فئة مستقبلات GLP-1، مثل "أوزمبيك" و"ويجوفي"، وزيادة خطر التعرض للصلع الوراثي لدى الرجال بنسبة تصل إلى 7%. وأوضح باحثون بمركز "لانجون الصحي" التابع لكلية جروسمان للطب بجامعة نيويورك، أن هذه النتائج تقدم أول دليل جيني على وجود مسار بيولوجي مباشر يرتبط بنشاط مستقبلات "جي إل بي-1" وتساقط الشعر الوراثي (الثعلبة الأندروجينية). هذا الاكتشاف يتجاوز التفسير التقليدي الذي يرجع تساقط الشعر المؤقت إلى فقدان الوزن السريع والتغيرات الغذائية المصاحبة له.

ركزت الدراسة على جين "GLP1R"، الذي يؤثر في مستويات المستقبلات بالجسم. قارن الباحثون بيانات جينية ضخمة لمئات الآلاف من المشاركين، ووجدوا أن المتغيرات الجينية المرتبطة بزيادة نشاط هذا المستقبل كانت أكثر شيوعاً لدى الرجال ذوي الاستعداد الوراثي للصلع. وأكد الفريق الطبي أن هذه الزيادة بقيت قائمة حتى بعد استبعاد عوامل وأمراض أخرى مرتبطة بتساقط الشعر، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الإنسولين، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

وأشارت الباحثة المشاركة لين بيتوخوفا إلى أن إثبات هذه النتائج في تحقيقات سريرية قادمة قد يفتح الباب أمام تقييم مخاطر تساقط الشعر لدى المرضى قبل وصف عقاقير السمنة، مع إمكانية إدراج علاجات وقائية مبكرة مثل "المينوكسيديل". ورغم هذه المؤشرات، شدد القائمون على البحث على أن الدراسة اعتمدت على المحاكاة والبيانات الوراثية دون متابعة تجريبية مباشرة لمستخدمي الدواء، مما يستدعي إجراء مزيد من الدراسات السريرية للتأكد من الآلية الدقيقة وما إذا كانت التأثيرات نفسها تنطبق على النساء والمجموعات العرقية المختلفة.

شارك الخبر: